المدير العام Admin
عدد الرسائل : 171 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 22/02/2009
| موضوع: هل يلزم تحريك الشفتين في الصلاة وفي الأذكار وقراءة القرآن الأربعاء 14 أكتوبر - 18:56 | |
| فتوى مهمة لأن بعض الناس لايحرك لسانه في القراءة في الصلاة ولا عند قراءة القرآن
هل يلزم تحريك الشفتين في الصلاة وفي الأذكار وقراءة القرآن
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال : أما بعد :فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم ، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن ، أم لابد من التلفظ بها ؛ والإسماع ؛ لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن ؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف ؟ أفتونا مأجورين جزاكم الله خيراً .
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى ، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة .. إلاّ إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله ؛
لقول النبي - صلى الله عليه وسلم : (( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) رواه مسلم .
ومراده - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه : الذين يعملون به ، كما في الأحاديث الأخرى ،
وقال - صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها )) خرجه الترمذي ، والدارمي بإسناد صحيح ،
ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك ، كما نص عليه أهل العلم .
والله ولي التوفيق .
.
/
.
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
هل يجب تحريك اللسان بالقرآن في الصلاة ؟ أو يكفي بالقلب ؟
فأجاب : " القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى . "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156) . والله أعلم .
المصدر :الإسلام سؤال وجواب
.
/
.
خطأ شائع يقع فيه الكثيروهو عدم تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة
الإمام ابن عثيمين
لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميد والتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما كان منطوقا به ، ولا نطق الا بتحريك الشفتين واللسان ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلى الله عليه وسلم باضطراب لحيته أي بتحركها ، ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يسمع نفسه أو يكفي أن ينطق بالحروف ؟ فمنهم من قال : لابد ان يسمع نفسه ، أي لابد أن يكون له صوت يسمعه
هو بنفسه ، ومنهم من قال : يكفي إذا أظهر الحروف وهذا هو الصحيح.
إضافة :
وقال الكاساني في 'بدائع الصنائع' (4/118) : ' القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف ، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته . وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث ' انتهى . يعني لأنه لم يقرأ ، وإنما نظر فقط . | |
|